الساحة الخارجية

تحيط بمباني المركز مساحةٌ مفتوحة تمنح الزوار فرصة للاسترخاء، وفيها سيستكشفون المعروضات الخارجية التفاعلية ويستمتعون بها؛ مثل عالم التنقيب عن الديناصورات، وعالم الكواكب وظلالها، وحديقة العلوم التفاعلية الترفيهية.

وفي تلك المساحة تُعرض الأعمال الفنية العامة التي تروِّج للفنانين المحليين والدوليين، وتُدخل البهجة والمتعة إلى نفوس الزوار. كما وتوفر الساحة الخارجية تجربة فريدةً ومتنوعة لجميع الفئات العُمرية؛ لما تحويه من المنحوتات والمناظر الطبيعية والمعروضات ذوات التقنيات التقليدية والمتقدمة.
 

الأنشطة الخارجية

١- سرب من الطيور:
مجسمات لسرب طيور محلق في السماء
 

٢- هيكل ديناصور وحفريات لاثار الديناصورات:
سيتكون المكان من هيكلين عظميين للديناصورات وممر يبين آثار سلسلة الحياة ما قبل التاريخ بالإضافة إلى حوض رملي يبين طريقة إستكشاف آثار الديناصورات
 

٣- المنحوتات المتحركة:
منحوتات متحركة من قبل الرياح والإشعاع الشمسي
 

٤- الحديقة العلمية:
حديقة تتكون من عدة معروضات تفاعلية.
 

٥- مجموعة كواكب:
يتكون من عدة مجسمات لكواكب محيطة حول تحفة مركزية لعلم الفلك
 

٦- الصاروخ:
مجسم قريب من الحقيقة لصاروخ فضاء
 

٧- منحوتات نديم كرم:

عرفج

يحمل الرجل بتواضع الأرض والسماء والغيوم والحيوانات. يرمز النحت إلى ارتباط وتفاعل الكائنات الحية مع المكونات غير الحية في الكوكب. نحن جميعا جزء من نظام واحد. نحن الكون والكون نحن. [لون المنحوتة أصفر، تماما مثل اللون الأصفر الزاهي لزهرة العرفج الموجودة في البيئة الطبيعية في الكويت].

كاظمة

مع أشكال وخطوط متداخلة، يقترح هذا التمثال فكرة الطرق أو الجسور المترابطة. [كاظمة هو اسم موقع أثري لمجتمع إسلامي مبكر في الكويت. وهو أيضا اسم مدينة وميناء مهمين؛ واسم طريق تجاري قديم كذلك].

نفس

الجسد والعقل يأتيان معاً لتشكيل كيان واحد؛ يدعى نفس. [نفس في اللغة العربية تعني الذات. وتعني أيضا الروح].

صلة

الدوائر ليس لها بداية ولا نهاية. تعكس الدائرة اللانهاية والكمال. لذلك كانت الدائرة المصدر الأساسي للأنماط والتصاميم في الفن الإسلامي. [صلة باللغة العربية تعني رابطًا. ومن هنا تستخدم لإظهار الصلة بين العالم المادي والروحاني].

الزمكان

تصور هذه المنحوتة لحظة من التفاعل بين البشر والكون ؛ الإنسان والفضاء جزء من بعضهما البعض. الزمكان منحوتة تعبر عن استكشاف الفضاء في الوقت المناسب.

المعلَق

هذه المنحوتة تجلس على السطح بشكل هزلي، وكأنه يودع الزوار لدى مغادرتهم... وهو الأخير في سلسلة من الأشكال الغريبة والمثيرة للإعجاب التي تم وضعها على طول مسار الممشى الرئيسي. [معلَق تشير إلى القصائد العربية المعلقة الشهيرة في الأدب العربي: يعلقون كقلادة ثمينة حول الرقبة].

دلمون

"ما هو مكاننا في الطبيعة؟"، يبدو دلمون كما لو أنه يسأل هذا السؤال ... عصور ما قبل التاريخ غالبًا ما تكون غامضة وموغلة في البعد بالنسبة لمعظمنا. المنحوتة تصور دلمون المخلوق القديم الغامض الذي ربما كان موجودًا منذ ملايين السنين. ليس حيوانا ولا إنسانا. [حضارة دلمون ما قبل التاريخ كانت موجودة خلال العصر البرونزي في الكويت والبحرين وقطر].